(( منتديـــات احـــمد جمـــال مـــن حلـــوان ))

(( زمـــــن التغــــيير ))
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلسلة مقالات الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 04/02/2010

مُساهمةموضوع: سلسلة مقالات الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية   السبت أكتوبر 23, 2010 1:07 am

سلسلة مقالات الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية(4)

:d1:خلفية تاريخية لنشأة الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية:

لقد نشأت الخدمة الاجتماعية كمهنة فى بداية القرن العشرين فى الولايات المتحدة الأمريكية ،ولكن جذورها تمتد إلى بداية البشرية فى صور الرعاية الاجتماعية المختلفة التى كانت سائدة فى المجتمعات القديمة ،وبالتالي فقد نشأت الخدمة الاجتماعية امتدادا لهذه الرعاية الاجتماعية وتطورت إلى أن أصبحت مهنة معترف بها ولها أهدافها وفلسفتها وقاعدتها العلمية وأساسها القيمي والمهاري ، كما أنها أصبحت تمارس فى مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

وقد اتجهت الخدمة الاجتماعية فى بدايتها إلى التركيز على الطرق وتمثل ذلك فى ظهور ثلاث طرق رئيسية هى (طريقة خدمة الفرد – طريقة خدمة الجماعة- طريقة تنظيم المجتمع)،وعلى هذا الأساس بدأ الاتجاه إلى التخصص فى ممارسة المهنة وإعداد ممارسيها على أساس التخصص فى الطرق لأنه يتفق والإطار الخاص للممارسة فى كل طريقة على حده.

ولقد ظهرت فى هذه المرحلة العديد من الانتقادات الموجهة للمهنة والتى بلغت ذروتها خلال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.وقد ركزت هذه الانتقادات على الدور الضيق الذى تمارسه المهنة والمركز على الجوانب العلاجية بشكل أساسي مع عدم وضوح للجهود التى تساهم فى بناء المجتمع وتطويره والتعامل مع مشكلاته.
ومن ثم ظهرت أراء اتجهت إلى المزج بين الطرق ربما يكون أكثر استجابة للتعامل مع المشكلات المعقدة التى تواجه العملاء ،وبذلك ظهرت أراء تنادى بالتكامل بين الطرق ،وأراء أخرى تنادى باتجاه أحادى أو شمولى فى ممارسة المهنة لتزيد فاعليتها فى المجتمع.

تمخضت هذه الآراء وغيرها عن ظهور اتجاهين رئيسيين هما:

1- اتجاه يصنف ممارسة الخدمة الاجتماعية إلى نوعين :
 الممارسة المباشرة للخدمة الاجتماعية Direct Social Work Practice.
 الممارسة غير المباشرة للخدمة الاجتماعيةIndirect Social Work Practice.

2- اتجاه يرى أن الخدمة الاجتماعية مهنة تمارس بوجه عام مع العملاء سواء كانوا أفرادا أو جماعات أو منظمات ،ويجب على الأخصائي الاجتماعي أن يكون ملما بمهارات الممارسة حيث لا يمكن فصل أنساق المجتمع عن بعضها البعض ، وهذا ما يطلق عليه بالممارسة العامة Practice Generalist.

وقد اتسع نطاق الممارسة العامة فى الخدمة العامة منذ نهاية الثمانينيات واتخذت العديد من مدارس وكليات الخدمة الاجتماعية على مستوى العالم خاصة فى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا الممارسة العامة أساسا لوضع منهاجها على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ، كما اتسع نطاقها على مستوى الوطن العربي.
أما على مستوى الممارسة فقد اتسع نطاق الممارسة العامة فى مؤسسات الخدمة الاجتماعية فى العديد من دول العالم المتقدم فى الخدمة الاجتماعية ، إلا أن التطبيق الفعلي فى الممارسة الميدانية فى مؤسساتنا المختلفة لم يصل بعد إلى الانتشار ، وذلك على الرغم من إنجاز الباحثين للعديد من الدراسات والبحوث في إطار الممارسة العامة بالعديد من مجالات الخدمة الاجتماعية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kromar.yoo7.com
 
سلسلة مقالات الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(( منتديـــات احـــمد جمـــال مـــن حلـــوان )) :: (مــنتديات اسلاميه) :: منتدى خدمة جتماعية-
انتقل الى: